قلعة الروحانيات للشيخ ابوبلال السوسي المغربي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قلعة الروحانيات للشيخ ابوبلال السوسي المغربي

رقم الواتساب المباشر للشيخ 00212627384404

مرحبا بكم في منتدى قلعة الروحانيات للشيخ المغربي السوسي نقدم لكم افضل ما في علم الروحانيات و اصولها نقدم لكم خدمات الجلب و التهييج الخواتم الروحانية فك السحر بكل انواعه السحر الاسود ارجاع المطلقة استخراج الكنوز داخل المغرب للتواصل واتساب 00212627384404

للتواصل مع قيدوم و شيخ الشيوخ المغاربه ابوبلال السوسي على رقمه الخاص على الواتساب 00212627384404

    شرح صيغة صلاة سيدي إبراهيم الدسوقي رضى الله عنه وأرضاه

    الشيخ ابوبلال المغربي
    الشيخ ابوبلال المغربي
    Admin


    المساهمات : 2501
    تاريخ التسجيل : 25/06/2017

    شرح صيغة صلاة سيدي إبراهيم الدسوقي رضى الله عنه وأرضاه Empty شرح صيغة صلاة سيدي إبراهيم الدسوقي رضى الله عنه وأرضاه

    مُساهمة من طرف الشيخ ابوبلال المغربي الخميس فبراير 01, 2018 10:17 pm

    شرح صيغة صلاة سيدي إبراهيم الدسوقي رضى الله عنه وأرضاه

    (اللهم صل على الذات المحمدية) أي المسماة بهذا الاسم أزلا وفيه نسبة المسمى إلى الاسم وسميت بذلك لكونها أكثر المخلوقين حامدية ومحمودية
    (اللطيفة) ضد الكثيفة ووصفت بذلك لكونها نورانية
    (الأحدية) أي العديمة المثيل والنظير والشبيه في الذات والصفات من سائر المخلوقين
    كما قال البوصيري :
    منزه عن شريك في محاسنه * فجوهر الحسن فيه غير منقسم
    (شمس) أي نور (سماء الأسرار) أي الأسرار الشبيهة بالسماء فهو شمسها أي نورها أي كاشفها كما تكشف الشمس ما كان مخبأ وإنما شبهت الأسرار بالسماء لبعدها عن الإدراك
    (ومظهر الأنوار) أي محل ظهور الأنوار الحسية والمعنوية كما تقدم لك في حديث جابر (ومركز) بكسر الكاف كمسجد موضع الثبوت كما في المصباح وينقاس فيه الفتح لأنه من باب قتل (مدار) أي محل دوران (الجلال) عبارة عن العظمة والكبرياء فقد شبه تجلى الجلال بفلك يدور حول مركزه وطوى ذكر المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه وهو مدار فإثباته تخييل والمراكز ترشيح (وقطب) هو ما يدور عليه غيره كالمركز (فلك الجمال) من إضافة المشبه به للمشبه والقطب ترشيح له والجمال عبارة عن تجلي الحق بالرحمة واللطف والإحسان والمعنى المراد هنا أن المصطفى جعله الله مهبطًا للتجلي الجلالي والجمالي فكل جلال في الخلق واصل من جلاله وكل جمال في الخلق واصل من جماله
    (اللهم) أي يا الله أقسم عليك (بسره لديك) أي بروحه عندك (وبسيره إليك) أي توجهه وقصده لذاتك العلية (آمن خوفي) أي أعقب خوفي من هول الدنيا والآخرة ومن كل سوء أمنا بحيث أكون من عبيدك الخواص الذين قلت فيهم ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون لا يحزنهم الفزع الأكبر) (وأقل عثرتي) أي سامحني واعف عني في زلاتي الشبيهة بالسقوط الحسي فالعثرة بالسكون السقوط في الشيء ويجمع على عثرات بالفتح (وأذهب حزني) هو ضد السرور (وحرصي) أي رغبتي فيما سواك (وكن) أي كن معينا ومغيثا (لي) في مهمات الدين والدنيا والآخرة (وخذني إليك مني) أي غيبني بك عن حسي بحيث تجعلني مشاهدا لأحديتك فأكون فانيا عن نفسي وغيري فلذلك قال (وارزقني الفناء عني) بحيث لا أرى فعلا ولا صفة ولا ذاتاً وهذا هو مقام السكر لكن لما كان خطره عظيما طلب الانتقال عنه إلى مقام البقاء حيث طلب ما يلزمه بقوله (ولا تجعلني مفتونا بنفسي ) أي بمشاهدتها من غير شهودك قبلها لأنه مقام المحجوبين وقال بعض العارفين : رؤيتك نفسك ذنب لا يقاس به ذنب . وقال داود : كيف الوصول إليك يا رب قال خل نفسك وتعالى . (محجوبًا بحسي) أي ولا تجعلني محجوبا بحواسي ومشاعري من عقل وسمع وبصر وشم وذوق بحيث أشاهدها من غير شهودك قبلها ومن هنا قال العارفون: لا يكمل العبد حتى يرى الله في كل شيء وقد تقدم أيضا إيضاح ذلك ولما كان بعد الكمال من العبد العطايا من الرب قال ( واكشف لي عن كل سر مكتوم ) أي من الأسرار التي تليق بغير الأنبياء (يا حي يا قيوم) خص هذين الاسمين لما قيل إنهما اسم الله الأعظم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 12:05 am