قلعة الروحانيات للشيخ ابوبلال السوسي المغربي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قلعة الروحانيات للشيخ ابوبلال السوسي المغربي

رقم الواتساب المباشر للشيخ 00212627384404

مرحبا بكم في منتدى قلعة الروحانيات للشيخ المغربي السوسي نقدم لكم افضل ما في علم الروحانيات و اصولها نقدم لكم خدمات الجلب و التهييج الخواتم الروحانية فك السحر بكل انواعه السحر الاسود ارجاع المطلقة استخراج الكنوز داخل المغرب للتواصل واتساب 00212627384404

للتواصل مع قيدوم و شيخ الشيوخ المغاربه ابوبلال السوسي على رقمه الخاص على الواتساب 00212627384404

    مدخل لعلوم الحرف و البسط و التكسير

    الشيخ ابوبلال المغربي
    الشيخ ابوبلال المغربي
    Admin


    المساهمات : 2501
    تاريخ التسجيل : 25/06/2017

    مدخل لعلوم الحرف و البسط و التكسير Empty مدخل لعلوم الحرف و البسط و التكسير

    مُساهمة من طرف الشيخ ابوبلال المغربي الإثنين أكتوبر 23, 2017 11:13 pm

    مدخل لعلوم الحرف و البسط و التكسير

    مدخل لعلوم الحرف و البسط و التكسير

    هناك ثلاثة محاور رئيسية تعتمد عليها العلوم
    الروحانية واعمالها
    إذ لا يمكن اغفال ايا من هذه المحاور الثلاثة الرئيسية

    ولا يمكن الفصل فيما بينها بأى حال من الاحوال
    فباجتماع هذه المحاور
    الثلاثة تكتمل صورة العلوم الروحانية
    وهذه المحاور الثلاثة هي
    1- علم
    الحرف
    2- علم الاوفاق
    3- علم الفلك (الرصد )


    ونحن سنركز بشكل اولى
    على العلوم الحرفية (علم الحرف )


    ان اللغة العربية تتكون مفرداتها من 28
    حرفا بالتمام والكمال
    فيها تكمن العجائب والغرائب من الاسرار
    وقد قسم
    العلماء الحروف الى اربع اقسام حسبما اقتضت ذلك اركان الطبيعة الاربعة المعروفةوهى
    تسمى بالعناصر الاربع وهى على الترتيب
    1- عنصر النار
    2- عنصر التراب
    3-
    عنصر الهواء
    4- عنصر الماء
    هذا الترتيب ترتيب علماء الحرف
    وهو يختلف عن
    ترتيب علماء الفلك
    ويطلق على هذه العناصر الاربعة ( النار والتراب والهواء
    والماء ) اسم (اركان الطبيعة )
    لانهم يعتقدون ان كل شئ فى هذا لكون مكون من هذه
    العناصر الاربعة ولكن بنسب مختلفة
    ونكمل فى الدرس القادم


    عمد الحكماء الى الحروف فجعلوا لها ابعاد ا صغرى
    وابعادا كبرى
    فالابعاد الصغرى : تعنى الموقع الطبيعي الذي يحتله الحرف في
    متسلسلة أبجد هوز
    حيث أنهم اعطوا حرف الالف البعد رقم واحد
    واعطوا حرف
    الباء البعد رقم اثنين
    واعطوا حرف الجيم البعد رقم ثلاثة
    وهكذا دواليك الى ان
    اعطوا حرف الغين رقم 28

    اما

    الابعاد الكبرى : فقد اعطوا فيها الحروف
    من الالف الى الياء الارقام من واحد الى عشرة
    ثم عمدوا الى الحروف من الكاف الى
    القاف الارقام من 20 الى 100
    وكل رقم يزيد عما قبله بعشرة
    مثلا
    حرف الكاف =20
    حرف اللام =30
    حرف الميم=40
    وهكذا الى حرف القاف =100

    ثم عمدوا
    الى الحروف من الراء الى الغين فأعطوها الارقام من 200 الى 1000
    وعليه
    كل رقم
    يزيد عما قبله بمائة
    مثلا
    حرف الراء=200
    حرف الشين =300
    حرف
    التاء=400
    وهكذا الى الغين =1000

    واليكم ابعاد الحروف الكبرى وهو ما يسمى
    بحساب الجمل ( بضم الجيم )
    ا=1
    ب=2
    ج=3
    د=4
    هـ
    =5
    و=6
    ز=7
    ح=8
    ط=9
    ي=10
    ك=20
    ل=30
    م=40
    ن=50
    س=60
    ع=70
    ف=80
    ص=90
    ق=100
    ر=200
    ش=300
    ت=400
    ث=500
    خ=600
    ذ=700
    ض=800
    ظ=900
    غ=1000
    اما
    الابعاد الصغرى
    فنعطى الحروف الارقام من 1 الى 28 على نفس الترتيب
    السابق

    لقد احتار عددا كبيرا من الناس فى حساب الهمزة
    او حتى حساب الحروف المهموزة مثل
    ( ؤ) او (ئ)او (آ ) وهكذا
    وذهبوا عدة مذاهب متعددة
    ولكن من البحث والدراسة

    توصلنا الى الآتي :
    القاعدة التى توصلنا لها تنص على ان الهمزة = صفرا
    وهذا
    يعنى ان:
    همزة حرف الالف مثل (أ) = 1
    همزة حرف الالف مثل (إ) =1
    همزة حرف
    الالف مثل (ا) =1
    همزة حرف الالف مثل (اء) =1
    همزة حرف الواو مثل (ؤ) =
    6
    همزة حرف الياءمثل (ئ) = 10

    القاعدة الثانية الحرف يأخذ قيمته على حسب
    رسمه (اى كتابته )
    مثلا ليلي نحسب هكذا (30+10+30+10 = 80 )
    صفاء هكذ
    (90+80+1+0=171)
    منى هكذا (40+50+10 = 100)



    البسط والتكسير


    ونقصد بالبسط فى علم الحرف هو
    كتابة طلبك جملة واحدة فى سطر واحد حروفا مفرقا
    مثال: اردنا ان يحب زيد عمر
    فيكون البسط هكذا
    زي د ي ح ب ع م ر
    الجملة هى زيد يحب عمر
    كتبناهم كما
    رأيتم هكذا (زي د ي ح ب ع م ر)
    هذا ما يعرف بالبسط
    اما التكسير فهو تغيير
    مواقع الحروف بنمط معين
    وبناء على ذلك فالتكسير نوعان:
    تكسير ايمن: وفيه نثبت
    الحرف الاول من الجملة ونثبت بعده الحرف الاخير من الجملة ثم نثبت الحرف الثاني ثم
    نثبت بعده الحرف قبل الاخير وهكذا دواليك
    مثاله: فى مثالنا زيد يحب عمر
    نكتب
    هكذا (زي د ي ح ب ع م ر)
    ويكون تكسيرها هكذا
    ز ر ي م د ع ي ب ح
    ونظل نستمر
    على هذا المنوال الى خروج الزمام
    والزمام هو ان نحصل على السطر الاصلى للجملة

    اى نحصل على سطر زيد يحب عمر
    والان التكسير الكامل لمثال زيد يحب
    عمر


    ز ي د ي ح ب ع م ر ............سطر الاصل
    ز ر ي م د ع ي ب ح
    ز
    ح ر ب ي ي م ع د
    ز د ح ع ر م ب ي ي ................سطر ما قبل الزمام وعليه
    المعمول
    ز ي د ي ح ب ع م ر ................ سطر الزمام


    اما التكسير
    الايسر : وفيه نثبت الحرف الاخير اولا ثم نثبت الحرف الاول ثانيا ثم نثبت الحرف قبل
    الاخير ثالثا ثم نثبت الحرف الثانى رابعا وهكذا دواليك ونظل نستمر على هذا المنوال
    الى خروج الزمام
    ففي مثالنا زيد يحب عمر يكون هكذا


    ز ي د ي ح ب ع م ر

    ر ز م ي ع د ب ي ح
    ح ر ي ز ب م د ي ع
    ع ح ي ر د ي م ز ب
    ب ع ز ح م ي ي
    ر د
    د ب ر ع ي ز ي ح م
    م د ح ب ي ر ز ع ي
    ي ي ب م ر ع ح د ز
    .............سطر ما قبل الزمام وعليه المعول
    ز ي د ي ح ب ع م ر
    .............سطر الزمام

    لاحظ: ان عدد سطور التكسير بعدد حروف
    الجملة
    فعدد سطور التكسير سطور9 وعدد حروف الجملة 9 حروف




    المزج لغة
    هو الخلط او الاختلاط
    وفى علم
    الحرف نقصد به خلط حروف الكلمتين او الجملتين
    وهذا يستعمل كثيرا فى الاعمال
    الروحانية
    فمثلا: اردنا مزج اسم احمد مع اسم زياد
    فيكون المزج هكذا
    1 ز ح
    ي م ا د د
    وهكذا حروف احمد باللون الاحمر

    حالات المزج

    للممزج عدة
    حالات
    1-اما ان يكون المازج مساوى للممزوج فى عدد الحروف
    2- اما ان يكون
    المازج اكثر حروفا من عدد احرف الممزوج
    3- اما ان يكون المازج اقل حروفا من عد
    احرف اللمزوج
    ولا يخرج الامر عن هذه الحالات

    فى الحالة رقم (1) لا
    مشكلة
    فى الحالة رقم (2) لا تكرر مزج حروف الممزوج
    فى الحالة رقم (3) نكرر
    حروف المازج
    احيانا يشترط شئ معين
    كأن يشترطوا ان يكون بدأ المزج من المازج
    والانتهاء من الممزوج
    او ان يكون البدأ من المازج والانتهاء بحروف المازج
    ايضا

    تنبيهات هامة جدا
    1- لا يجوز مزج ايات القران الكريم باى شئ
    لان
    هذا يعد تحريفا وبالتالي يؤدى للكفر
    2- لا يجوز مزج اسماء الله تعالي
    الحسنى
    و الله الموفق

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 10:53 am