قلعة الروحانيات للشيخ ابوبلال السوسي المغربي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قلعة الروحانيات للشيخ ابوبلال السوسي المغربي

رقم الواتساب المباشر للشيخ 00212627384404

مرحبا بكم في منتدى قلعة الروحانيات للشيخ المغربي السوسي نقدم لكم افضل ما في علم الروحانيات و اصولها نقدم لكم خدمات الجلب و التهييج الخواتم الروحانية فك السحر بكل انواعه السحر الاسود ارجاع المطلقة استخراج الكنوز داخل المغرب للتواصل واتساب 00212627384404

للتواصل مع قيدوم و شيخ الشيوخ المغاربه ابوبلال السوسي على رقمه الخاص على الواتساب 00212627384404

    مصطلحات الرمل

    الشيخ ابوبلال المغربي
    الشيخ ابوبلال المغربي
    Admin


    المساهمات : 2501
    تاريخ التسجيل : 25/06/2017

    مصطلحات الرمل Empty مصطلحات الرمل

    مُساهمة من طرف الشيخ ابوبلال المغربي السبت يناير 13, 2018 12:01 am

    مصطلحات الرمل


    الطرح :ــ معناه هو ان تأخذ شكل الميزان مثلا وترى ترتيبه في دائرة الابدح فيكون عدده هنا هو ( 16 ) فتحسب ستة عشر بيتا ابتداءا من الميزان فبأي بيت يقع نهاية الحساب فهو ( المتن ) ويسمى ( نفس الرمل ) ايضا 0
    السكن :ــ ان أي شكل وقع في سكنه يتكرر حرفه ويعتبر حرف البيت الذي يليه ايضا ويمكن ان يجعل الاحاد عشرات والعشرات مئات والعكس بالعكس 0
    قابلات السعادة :ــ اعلم ان ( /0/0 ) ( /000 ) ( /00/ ) تسمى قابلات السعادة فالشكل الاول هو القابل الاكبر فالاوسط فالاصغر 0 فاذا بلغ عدد الميزان الى هذه الاشكال فيدل الرمل على حصول المطلوب على الوجه الاتم الاكمل 0
    فمنسوبات الاول اهل علو الرتبة ومنسوبات الثاني الاواسط ومنسوبات الثالث الاسافل 0 وحركة قوى الاشكال من الميزان بمنزلة الفاعل فان وصل الى القابل الاول فهو المراد والا فليعمل حركة قوة المنتهى والمنتهى به 0 ويستخرج منها0
    مركز الشكل : ــ يقصد بعبارة مركز الشكل هو ان تحسب ( 13 ) بيتا ابتداءا من بيت الشكل ثم تسير به بموجب دائرة الابدح فحيث انتهى العدد فهو مركز الشكل المطلوب ثم تحسب نقطه ( 1 ـ 2 ـ 3 ـ4 ) كم له وتضربه × 10 الذي هو عدد الميزان ( 0000 ) فما حصل معك ثبته حرفا بابجد الكبير 0
    مثاله : مركز(0/// ) اللحيان هو ( 0/00 ) وهو نقى الخد وعدد عنصره 8 × 10 = 80 حرفه (ف ) 0 وعلى هذا فقس 0
    اذا اردت استخراج الاسم فانظر الى الشكل المقصود واستخرج مركزه اضرب اعداده في اعداد الميزان فهو حرف من حروف الاسم 0
    واذا اردت ان تعلم عدد حروف الاسم فخذ عناصر الاشكال الى الميزان وزد النقطة الموجودة في عاقبة العاقبة اعني البيت الـ ( 16 ) على الغالب منها واضرب الحاصل في الطالع واطرحه تسعة تسعة فالحاصل هو المطلوب 0

    قواعد رملية في استخراج الاسماء المجهولة
    جدول دائرة الابدح
    البيوت 1 2 3 4 5 6 7 8
    الاسم اللحيان الحمرة نصرة خارجة البياض قبض خارج اجتماع عتبة خارجة انكيس

    الشكل 0
    ــــــــ
    ــــــــ
    ــــــــ ــــــــ
    0
    ـــــــــ
    ـــــــــ 0
    0
    ـــــــــ
    ـــــــــ ــــــــ
    ــــــــ
    0
    ـــــــــ 0
    ــــــــ
    0
    ــــــــ ــــــــ
    0
    0
    ـــــــــ 0
    0
    0
    ـــــــــ ــــــــ
    ــــــــ
    ــــــــ
    0
    حرفه أ ف ب ص ج ق د ر هـ ش و ت ز ث ح خ


    البيوت 9 10 11 12 13 14 15 16
    الاسم العقلة قبض داخل الجودلة نصرة داخلة نقى الخد راية الفرح الطريق الجماعة
    الشكل 0
    ــــــــ
    ــــــــ
    0 ــــــــ
    0
    ــــــــ
    0 0
    0
    ـــــــــ
    0 ــــــــ
    ــــــــ
    0
    0 0
    ـــــــ
    0
    0 ــــــــ
    0
    0
    0 0
    0
    0
    0
    ــــــــ
    ــــــــ
    ــــــــ
    ــــــــ
    حرفه ط ذ ي ض ك ظ ل غ م ن س ع


    قاعدة جليلة في استخراج الاسماء

    مأخوذة من كتاب نفحات الاسرار في علم الرمل للسيد محمد باقر اليزدي مذيلة بالتحقيق فيه من قبلي انا كاتب هذه المقالة وهي مجربة وصحيحة من قبلي 0 نسأل الله التوفيق والعون 0

    قال صاحب سرائر الاولياء يجب ان يلاحظ الرمال الشكل الواقع في الميزان كم قوته بدائرة الابدح بمعنى ما مقدار عدده في الترتيب الابدحي فيحسب بقدره ابتداءا من الميزان فالشكل المنتهي اليه في أي بيت يسمى ( نفس الرمل ) ويسمى ( المنتهى ) ايضا ثم يأخذ عدده ثم يعد الى ان ينتهي بشكل يسمى ( المنتهى به ) ويسمى شكل الميزان ( المنتهى منه ) وكل السرائر والاسرار في هذه القاعدة 0

    فاذا ضربت المنتهى المسمى ( بمتن الميزان ) في صاحب البيت فالشكل الحاصل يسمى ( الشرح ) لما سد او فتح من الشكل المذكور عنصر البيت يسمى الشكل الحاصل ( التفسير ) ولما فتح او سد المتن بعنصر البيت فالحاصل يسمى ( التأويل) ويستخرج من كل منهما حرفا من حروف الاسم 0 ولنضرب لك الان مثالا على ما قلناه ونضرب لك التخت كاملا لتكون على بينة من الامر

    ضربنا الرمل فظهرت لنا الاشكال التالية :
    الامهــــات البنـــــــــات
    1 2 3 4 5 6 7 8
    ــــ
    ــــ
    ــــ
    0 ــــ
    ــــ
    ــــ
    0 ـــــ
    ــــ
    ــــ
    0 ــــ
    0
    ــــ
    0 ــــ
    ــــ
    ــــ
    ــــ ــــ
    ــــ
    ــــ
    0 ــــ
    ــــ
    ــــ
    ــــ
    0
    0
    0
    0
    الحــفيـــــــــــداد
    9 10 11 12
    ــــ
    ــــ
    ــــ
    ــــ
    ــــ
    0
    ــــ
    ــــ ــــ
    ــــ
    ــــ
    ــــ 0
    0
    0
    0

    بنــــات الحفيـــــداد

    13 14
    ــــ
    0
    ــــ
    ــــ 0
    0
    0
    ــــ
    ميزان الرمل
    15
    0
    ــــ
    0
    ــــ
    عاقبة الرمل
    16
    0
    ــــ
    0
    0

    فكان في الميزان ( 0 /0/ ) وقوته خمسة اعداد ( يقصد ترتيبه بدائرة الابدح الاصلية الخامس ) وهو واضح عند اهله 0 ولما حسبنا وعددنا من الميزان بلغ الطرح الى الثالث وفيه المنتهى( يقصد بذلك ان نحسب من ميزان الرمل خمسة بيوت فيقع في الخامس على البيت الثالث في الرمل المضروب ) وهو ما يسمى بالمنتهى او المتن او الطالع 0 ولمل ضربناه في صاحب البيت حصل ( 00/0 ) وهو ( الشرح ) 0
    (( يقصد ضرب صاحب بيت الرمل الثالث وهو ( ///0 ) في صاحب بيت الثالث من دائرة الابدح وهو (00// ) يحصل لنا الشكل ( 00/0 ) وهذا هو الشرح )) 0
    ولما فتحنا مركز الماء الذي هو العنصر الثالث حصل لنا ( 0000 ) وهو ( التفسير ) يقصد بذلك و نلاحظ ترتيب البيت الثالث من الرمل المضروب فنجده من عنصر الماء ونلاحظ الشكل الحاصل لدينا في ما يسمى الشرح فنجد ماؤه مسدود فنفتح فيصبح هكذا ( 0000 ) وهو ما يسمى ( بالتفسير) 0
    ولما فتحنا ماء ( المتن ) وهو ( ///0 ) حصل ( //00 ) وهو ما يسمى ( التأويل ) 0 فاصبحت لدينا المسميات التالية ( المتن ) و ( الشرح ) و ( التفسير ) و ( التأويل ) ثم اخذنا عدد ( ///0 ) الذي هو المتن وهو ثمانية وعددنا من الثالث فبلغ العاشر وفيه ( الحمرة /0// ) وهو المنتهى به وضربناه في صاحب البيت من الدائرة ( العاشر ) وهو ( /0/0 ) حصل ( ///0 ) وهو الشرح
    ولما كان في مركز الهواء فتحنا هواء ( ///0 ) فصار ( /0/0 ) وهو التفسير وسددنا هواء المتن فصار ( //// ) وهو التأويل بسطناه هكذا ( المتن ) ( الشرح ) ( التفسير ) ( التأويل ) وهذا هو المراد ببسط الميزان وحركاته الاربعة المشهور على السنة القوم ولعمرك ما رسموه الا بالرمز والاشارة وانا كشفت النقاب لك 0
    ففي هذه الاشكال الثمانية كان ( ///0 ) في الاول فضربناه مع صاحب البيت اعني ( 0/// ) حصل لنا ( 0//0 ) وكان في بيت ( 0//0 ) ( //// ) التي هي تاويل للمنتهى به سددنا ماء الميزان اعني ( 0/0/ ) فصار ( 0/// ) وهو حرف(الالف ) فالالف في ذات ( ///0 ) الاول 0
    ونظرنا الى بيت الانكيس كان فيه ( 0000 ) وهو تفسير المنتهى به كما عرفت ويتعلق به حرف ( السين ) و ( 00/0 ) الذي هو الشرح كان له سكن ارتفاع في البيت العاشر الذي هو مكان المنتهى به ويتعلق به حرف ( الكاف ) ثم عددنا قوة ( 000/ ) وهي السبعة فبلغ الرابع وفيه ( /0/0 ) وهو تفسير المنتهى به ويتعلق بالحرف الرابع حرفي ( د ــ ر ) وبالاجمال خرجت لدينا الحرف التالية : ـ ( أ ) و ( س ) و ( ك ) و( ن ) و ( در )0 وبعد تركيب الحروف بموجب القواعد حصل لنا اسم ( اسكندر ) فما اعظم هذا العلم 0
    ومما يجب معرفته لطالب استخراج الاسم هو مراتب العناصر وهي ثمانية لكل عنصر ويختلف وقوع الاشكال في كل منها وهكذا :ــ
    ( مراتب النار )
    (0/// ) ( 00// ) ( 0/0/ ) ( 000/ ) ( 0//0 ) ( 00/0 )( 0/00 ) ( 0000 )
    ( مراتب الهواء )
    ( /0// ) ( 00// ) ( /00/ )( 000/ )(0/0/0 ) ( 00/0 ) ( /000 )( 0000)
    ( مراتب الماء )
    ( //0/ ) ( 0/0/ ) ( /00/ ) ( 000/ ) ( //00 ) ( 0/00 ) (/000 ) ( 0000)
    ( مراتب التراب )
    ( ///0 ) ( 0//0 ) ( /0/0 ) ( 00/0 )( //00 ) ( 0/00 ) ( /000 )( 0000 )
    واعلم ان هذه المراتب على ما ذكرناها بدائرة الابدح لكن كل من اراد العمل بدائرة اخرى عليه بفرز العناصر منها بالطريقة المذكورة انفا 0 اعلم ان نقاط الاشكال ما عدى الطريق ( 28 ) نقطة 0 سبعة منها نارية وسبعة منها هوائية وسبعة منها مائية وسبعة منها ترابية 0
    والحروف العربية الـ ( 28 ) موجودة في ذات هذه النقاط بسبب تعلق الحرف بالعناصر الاربعة ايضا منقسمة بالتسبيع على الوجه المذكور في الاشكال وانقسامه على ترتيب الدائرة الاهطمية 0

    قال الصادق ابو عبد الله جعفر بن محمد ( رض ) الحروف النارية هي ( اهطم فشذ ) الهوائية ( بوينصتض ) والمائية ( جزكسقثظ ) والترابية ( دحلع رخغ ) فالالف في نقطة النار الاولى وهي نا ر ( 0/// ) وكذلك سائر الحرف فتدبر ذلك 0

    وايضا الالف في ذات الشكل الاول من دائرة الابدح والياء في ذات الثاني وهكذا 0 ثم ان ( ف ) التي في طرف السابع عشر هي في ذات الشكل الاول ايضا و( ص ) في الثاني وهلم جرى . وهذا هو جدوله كما ترى :ــ
    جدول دائرة الحروف عند الجمهور لاستخراج الاسم المجهول وهو ( غير دائرة الابدح المشهور )

    ( 0/// أ ـ ف ) ( /0// ب ـ ص ) ( 00// ج ـ ق ) ( //0/ در) ( 0/0/ هـ ـ ش ) ( /00/ و ـ ت )( 000/ ز ـ ث )( ///0 ح ـ ج )( 0//0 ط ـ ذ ) ( /0/0 ي ـ ض ) ( 00/0 ك ـ ظ ) ( //00 ل ـ غ ) (0/00 م ) ( /000 ن ) ( 0000 س ) ( //// ع ) 0

    وبالجملة هذه الاشكال ارباب هذه الحروف على الوجه المذكور في الدور الاول في سائر البيوت ينقسم عليها الحروف على الولاء فأن ( 0/// ) مثلا صاحب الالف في رأس الدور صاحب الجيم في الثاني صاحب الدال في الثالث وعلى هذا فقس 0

    قواعد في اوتاد الرمل
    وتد النار ( 0/// ) ( 000/ ) ( 0/00 ) حروفه ( أ ــ م ــ ذ )
    مائل وتد النار ( 00// ) ( 0//0 ) حروفه ( هـ ــ ف )
    زائل وتد النار ( 0/0/ ) ( 00/0 ) حروفه ( ط ــ ش )

    وتد الهواء ( /0// ) ( 000/ ) ( /000 ) حروفه ( ب ــ ن ــ ض )
    مائل وتد الهواء ( 00// ) ( /0/0 ) حروفه ( و ــ ص )
    زائل وتد الهواء ( 0/0/ ) ( 00/0 ) حرفه ( ي ــ ن )

    وتد الماء ( //0/ ) ( 000/ ) ( /000 ) حروفه ( ج ــ س ــ ظ )
    مائل وتد الماء ( 0/0/ ) ( //00 ) حروفه ( ز ــ ق )
    زائل وتد الماء ( /00/ ) ( 0/00 ) حروفه ( ك ــ ث )

    وتد التراب ( ///0 ) ( 00/0 ) ( /000 ) حروفه ( د ــ ع ــ غ )
    مائل وتد التراب ( 0//0 ) ( //00 ) حروفه ( ح ــ ر )
    زائل وتد التراب ( /0/0 ) ( //00 ) حروفه ( ل ــ خ )
    ملاحظة
    الاوتاد كل حرف فيه يطلب ثاني عشره
    مائل الاوتاد كل حرف فيه يطلب ثاني عشره
    زائل الاوتاد كل حرف فيه يطلب ثاني عشره

    كيفية استخراج المتن والشرح من التخت

    المتن :ــ يستخرج من ملاحظة شكل الميزان وموقعه من دائرة الابدح ثم تسيربعدد موقع الميزان من الدائرة ابتداءا من الميزان في التخت فحيث نفذ العدد فهو المتن

    الشرح :ــ وهو حاصل ضرب الميزان في المتن 0

    التفسير : ــ هو ملاحظة الشكل الحاصل من ضرب الميزان في المتن ومعرفة
    عنصره من ( نهمت ) فاذا كان عنصره مفتوح نسده والعكس بالعكس 0

    التأويل : ــ يستخرج اصلا من المتن بطبع التفسير وعلى عكس عمله أي اننا اذا سددنا العنصر في التفسير نفتحه في التأويل 0

    قاعدة في ترتيب الابدح تعتمد على النقطة

    اعلم ان نقطة النار لها ( الواحد ) والهواء له ( الاثنان ) والماء لها ( الاربعة ) والتراب له ( الثمانية ) 0 وهذا هو حساب عدد حروف ( ابــد ح ) وعند بسط ترتيبها نقول اللحيان واحد والحمرة اثنان ولغاية الجماعة ستة عشر 0وهكذا تدل النقاط على موضع ترتيب الاشكال بدائرة الابدح بحسب طبائعها الاربعة ( نهمت ) واليك الجدل الموعود به :

    جدول اعداد العناصر بترتيب الابدح

    اعلم ان اصل الاشكال هو ( 0000 ) واعداد عناصره ( 15 ) بحسب النظم الطبيعي وان مركز ( 0 / / / ) هو ( 0 / 00 ) واعداد عناصره ( 8 ) فاذا ضربناه في عدد الميزان حصل ( 80 ) وحرفه ( ف ) وهذا جدول بقية الاشكال

    البيوت 1 2 3 4 5 6 7 8
    اشكال 0/// /0// 00// //0/ 0/0/ /00/ 000/ ///0
    مراكز 0/00 /000 //0/ 0000 ///0 0//0 //// 00//
    اعدادعناصر 8 90 100 10 200 300 40 20
    الحروف ف ص غ ق ب غ ج غ ت ر

    البيوت 9 10 11 12 13 14 15 16
    اشكال 0//0 /0/0 00/0 //00 0/00 /000 0000 ////
    مراكز 000/ /00/ 00/0 00/0 /0/0 //00 ///0 /0//
    اعدادعناصر 30 400 50 500 60 70 80 90
    الحروف ش د غ ث هـ غ خ ذ ض ظ

    فاذا اردت استخراج اسم فانظر الى ا الشكل المقصود واستخرج مركزه واضرب اعداده في اعداد الميزان فهو حرفا من حروف الاسم 0 واذا اردت ان تعلم عدد حروف الاسم فخذ عناصر الاشكال الى الميزان وزد النقطة المجودة في عاقبة العاقبة اعني البيت ( 16 ) على الغالب منها واضرب الحاصل في الطالع اطرحها تسعة تسعة فالحاصل هو المطلوب 0
    اذا اردت ان تستخرج حروف كثيرة فعليك برعاية العمل بطريقة الطول والعرض والعمق واما الطول فهو يحصل من نقاط الفرد واما العرض فهو يحصل من نقاط الزوج واما العمق فهو يحصل من نقاط مجموعهما 0

    مثلا : الشكل ( 00/0 ) احواله الثلاثة هي ( 11 ـ 8 ـ 19 ) فطوله في البيت الخامس لأنه حادي عشره وعرضه في البيت الثامن لأنه ثامنه عمقه في وتد الوتد لأنه تاسع عشره وعدم بلوغ الشكل في بيت الطول يزاد فيه مقدار النقص ومع تجاوزه عنه ينقص منه 0
    مثلا : طول ( 00/0 ) في الراابع هو ( 12 ) وفي السادس هو ( 10 ) وهكذا 0 اما العرض والعمق فبالعكس وهذا الباب نافع في الدفين ايضا فيلاحظ الاشكال الواقعة في طول ( 00/0 ) عرضه وعمقة واطوالها واعراضها واعماقها ويحكم بذلك 0 ويتضح المقصود من كلامنا بملاحظة الجدول التالي :
    البيوت 1 2 3 4 5 6 7 8
    اشكال 0/// /0// 00// //0/ 0/0/ /00/ 000/ ///0
    طول 1 2 3 4 5 6 7 8
    عرض 28 26 24 22 20 18 16 14
    عمق 29 28 27 26 25 24 23 22
    ط/ بيت 1 1 1 1 1 1 1 1

    البيوت 9 10 11 12 13 14 15 16
    اشكال 0//0 /0/0 00/0 //00 0/00 /000 0000 ////
    طول 9 10 11 12 13 14 15 16
    عرض 12 10 8 6 4 2 15 30
    عمق 21 20 19 18 17 16 15 30
    ط/بيت 1 1 1 1 1 1 1 1

    ويمكن استخراج الاسماء من المراكز الاربعة بطريقة ميزان العمل ايضا 0 وهذه هي قاعدة ميزان العمل 0 فنقول ليس المراد به ( البيت الخامس عشر ) بل يجن ان يعمل ماله ( وسط وطرفان ) على صورة الميزان اعني ( الكفتين ) المسمى بالفارسية ( شاهين ) ولما رقمناه يحصل لنا هذه الاشكال :

    ـــــــــــــــــــــــــ
    5 5 5 ويسمى بميزان الفرد في الفرد
    ــــــــــــــــــــــــ
    5 5 5 5 ويسمى بميزان الزوج في الفرد
    ــــــــــــــــــــــــ
    55 5 55 ويسمى بميزان الفرد في الزوج
    ــــــــــــــــــــــــ
    55 55 55 ويسمى بميزان الزوج في الزوج
    وهذا هو المراد ( بالميزان الاقليدي ) واوضح من ذلك بيانا ان نقول :ــ
    1 ــ 5 ــ 9 ــ 13 ميزان فرد الفرد وطبعه ناري
    2 ــ 6 ــ 10 ــ 14 ميزان الفرد في الزوج وطبعه هوائي
    3 ــ 7 ــ 11 ــ 15 ميزان الزج في الفرد وطبعه مائي
    4 ــ 8 ــ 12 ــ 16 ميزان الزوج في الزوج وطبعه ترابي .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 9:07 pm